صمامات الغازات الجديدة التلقائية الإغلاق عند التسرب والحريق.

أطلقت «الشركة المتحدة لخدمات الغاز المركزي بالمملكة» بالتعاون مع بترول المملكة وبإشراف الدفاع المدني خطة لاستبدال صمامات اسطوانات الغاز الحالية بأخرى تتمتع بمواصفات متطورة ، حيث تم تزويدها باليه قطع تعمل تلقائيا في حال حدوث تسرب للغاز آو انقطاع مفاجئ في الخرطوم المطاطي، إضافة إلى وشيعة قابلة .

ذلك تنفيذا لقرار ويأتي وزارة الداخلية ولتأمين حصول مستخدمي الغاز المنزلي في الدولة على صمامات جديدة معززة بالعديد من عناصر السلامة والأمان ، بدلا من الصمامات المستخدمة في الاسطوانات حاليا، وتتوفر أجهزة تنظيم الغاز الجديدة لدى كل موزعي اسطوانات الغاز المعتمدين . تحمل اسم وشعار.

وأكد إدارة الدفاع المدني على أهمية التزام جميع شركات التعبئة والتوزيع بقرار وكيل وزارة الداخلية الذي يؤكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات وهي استخدام المنظم المعتمد من الدفاع المدني وإيقاف استخدام المنظم اللولبي ضمن جدول زمني وآلية تحددها اللجنة المشكلة لهذا الغرض، كما يجب على كل شركات التعبئة التأكد من أن كل الاسطوانات الفارغة التي تتم تعبئتها من قبلها وتداولها، محفور على جدارها اسمها وشعارها.

وأضاف أن القرار أكد ضرورة عدم تعبئة الاسطوانات التي لا تحمل اسم الشركة وشعارها المحفور على جدار الاسطوانة، كما تلتزم كل شركة بعدم نقل هذه الاسطوانات سواء كانت فارغة أو معبأة، وهذا يعني ان وجود مثل هذه الاسطوانات في حوزة الشركة يعد مخالفة.

وتتضمن الاجراءات ايضآ تركيب القاطع وكاشف الغاز للتنبيه في حالة حدوث تسرب للغاز، والتأكد من أن عمليات الصيانة تتم بصورة دورية على معدات وأجهزة استخدام الغاز ، وان تتم المراقبة من قبل الدفاع المدني بصورة فعالة لكي تتمكن كل شركة من التفتيش على اسطواناتها وفحصها هيدروستاتيكيا وبصورة دورية ، حسنا قبل التعبئة، واستبدالها بعد قضاء العمر الافتراضي.

وأوضح الصايغ أن الدفاع المدني سيتولى وضع الآلية المناسبة للتأكد من استخدام المنظمات المعتمدة ، برنامجا منظما لتوعية وسينفذ المواطنين والمقيمين لإستخدام الاسطوانات والمنظمات المعتمدة و تركيب كاشف تسرب الغاز ، ومراقبة الوصلات للتأكد من سلامتها وصلاحيتها.

وأوضح الشركة بعمل الصمام الجديد قائلا انه في ظل عدم الحاجة إلى استخدام حلقات ، الصمام الجديد في يساهم الحد من احتمالات حدوث تسرب

لقد ينسى موزعو الغاز استبدال الحلقات عند تغيير الأسطوانات الفارغة، لن لن إصلاح الخلل المسبب للتسرب فى حال الإهمال أو نسيان الموزع. 

وبالإضافة إلى ذلك، تم تزويد الصمام الجديد ذي الرأس المسطح بآلية قطع تعمل تلقائيا في حال حدوث تسرب رئيسي أو انقطاع مفاجئ في الخرطوم المطاطي، وهناك أيضا وشيعة قابلة للانصهار، حيث انها تذوب في حال نشوب حريق، لإحكام إغلاق الصمام بشكل تام.

ضغط الغاز يصل إلى 1 بار، في حين أن الكمية القصوى هي حوالي 30 مل بار. إن دوباي وحدها ما يتراوح بين 300 400 ألف اسطوانة قيد الاستخدام المنزلي، وفوائد ومزايا الصمامات الجديدة على صعيدي السلامة والبيئة ستكون هائلة. ومن المتوقع أن يقوم موزعو «غاز المملكة» و «الرياض» بتركيب حوالي 1000 صمام جديد يوميا على الاسطوانات المستبدلة.

انواع منظمات تسرب الغازللمنازل
Tagged on:                                                                                                                                                                     

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *